نظافة عامة

نظافة مطبخك من البكتيريا والجراثيم!!

نظافة مطبخك من البكتيريا والجراثيم!!

 

 

 

نظافة مطبخك من البكتيريا والجراثيم!!
نظافة مطبخك من البكتيريا والجراثيم!!

 

 

المطبخ هو مسبب كبير للعدوى في أي منزل، فتداول الطعام والشراب فيه يسمع لكثير من اﻷنواع العدى بالحدوث، في هذا المقال نشرح كيفية منع حدوث العدوى في المطبخ.

المطبخ هو مسبب كبير لخطر حدوث العدوى في أي منزل، فتداول الطعام والشراب فيه، يوفر فرصة مثالية لنمو الكثير من الكائنات الدقيقة المعدية، التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية، في هذا المقال نشرح بالتفصيل كيف تحصل على مطبخ صحي وآمن وتتجنب حدوث العدوى .
الطرق المختلفة من أجل منع حدوث العدوى في المطبخ 1 سلامة المطبخ المرحلة الأولى للاهتمام بعدم حدوث العدوى في مطبخك هي الاهتمام بسلامة المطبخ.

نظافة المطبخ الحفاظ على المطبخ نظيفًا هو أول طرق منع حدوث العدوى فيه، المطبخ غالبًا ما تتراكم فيه الأوساخ، وبقايا الأطعمة، أكثر من أي مكان آخر في المنزل، والأوساخ وبقايا الأطعمة هي أنسب مناخ لتكاثر الجراثيم والكائنات الدقيقة المسببة لخطر حدوث العدوى ، وبما أن المطبخ مرتبط بتداول الأطعمة، تزداد فرصة وصول هذه الكائنات إلى الإنسان عن طريق الجهاز الهضمي، ويمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا في العديد من الحالات، لذلك الحفاظ على النظافة يجب أن يكون الهم الأول بالنسبة لك للحفاظ على مطبخ صحي، بالإضافة إلى النظافة، عليك أن تبقي مطبخك جافًا بقدر ما تستطيع، ولا تسمح للرطوبة أو المياه بالتجمع فيه، ﻷنها بيئة مثالية أكثر لنمو الكثير من أنواع الكائنات الدقيقة. نظافة الأيدي الأيدي هي الأجزاء الحيوية التي تقوم بتداول الغذاء في المطبخ، لذلك نظافة الأيدي المستمر هي من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها جيدًا من أجل إيقاف حدوث العدوى وعدم السماح لها بالانتشار، يجب أن تقوم بغسل يديك باستمرار طالما كنت تعمل في المطبخ، ويتأكد الغسل عندما تنتقل إلى التعامل مع نوع آخر من الأطعمة، مثلاً، بعد أن تنتهي من التعامل مع اللحوم وتقطعها، وتريد أن تبدأ في إعداد الخضروات، عليك أن تتأكد من غسل يديك بشكل جيد قبل فعل ذلك، أيضًا تعقيم اليدين بمعقم خفيف (ديتول أو كلور مخفف أو كحول) ليس فكرة سيئة. كذلك يجب المحافظة على اليد جافة بشكل دائم، لأن البيئة الرطبة تشجع نمو الكثير من أنواع البكتيريا والميكروبات. يمكن استعمال الماء والصابون أولاً لغسل الأيدي، ثم يتم تجفيفها واستخدام محلول مناسب للقيام بعملية التطهير والتعقيم بعد ذلك، الكحول هو سائل مناسب جدًا للقيام بهذه العملية. نظافة الأدوات المستعملة في المطبخ الأدوات المستعملة في المطبخ هي الأمر الثالث الذي ينبغي الاهتمام بنظافته من أجل منع حدوث العدوى من الانتشار في المطبخ، الكثير من الأدوات تحتاج إلى عناية خاصة من أجل تنظيفها بشكل ملائم، من هذه الأدوات التي ينبغي العناية بها: الثلاجة. أجهزة إعداد الطعام (الخلاطات والمضارب والعصارات) فتاحات العلب. أدوات التقطيع (السكاكين والسواطير والمقصات والمناشير) والأسطح المستخدمة في التقطيع أيضًا.

 

 

نظافة مطبخك من البكتيريا والجراثيم!!
نظافة مطبخك من البكتيريا والجراثيم!!

 

 

وصلات الصرف الصحي وخطورتها كناقل  للعدوى وصلات الصرف الصحي الموجودة في المطابخ قد تكون طريقًا شديد الخطورة لانتقال و حدوث العدوى من الفضلات الخارجة من المطبخ إلى الأطعمة، يجب التأكد من أن هذه الوصلات معزولة بشكل جيد، ولا يوجد تماس بينها وبين الأطعمة بأي شكل من الأشكال، كما يجب أن تكون هناك وسيلة لإغلاق فتحات الصرف الصحي، فالأبخرة الخارجة منها قد تكون ملوثة ببعض الملوثات، أيضًا من الممكن لبعض البكتيريا أن تقوم بالسباحة خارجة منها إذا لم يتم توفير غطاء ملائم لها.