نظافة عامة

تنظيف منزلك من الأتربة

تنظيف منزلك من الأتربة

 

 

 

تنظيف منزلك من الأتربة
تنظيف منزلك من الأتربة

 

 

إزالة الأتربة عن الأثاث و تنظيف المنزل بسهولة أحد الأمور الشاقة على كل سيدة لذلك لابد من وجود استراتيجية سريعة وواضحة يُمكنها حل هذه الأزمة بسهولة!

وقت إزالة الأتربة من المنزل ليس وقتك المفضل بالتأكيد وربما يكون أسوأ وقت تمضينه في ترتيب المنزل، لكن لا مفر منه، فلو تركتِ الأتربة تُغطي منزلك لا تتعجبي حين ترين الحشرات والبكتيريا تُشاركك فيه! لذلك يجب أن تحرصي على تنظيفه باستمرار، خاصة الأماكن المخبأة التي قد تغفلين عنها، في هذا المقال سنُساعدك على وضع خطة بسيطة لإزالة كافة الأتربة من منزلك بسهولة تامة.

كيف تستطيعين إزالة الأتربة من المنزل بسهولة؟! 1 نصائح لإزالة الغبار من المنزل بشكل عام جهزي كافة الأدوات التي ستحتجينها كي تكسبي مزيداً من الوقت فيما بعد. ركزي وضعى خطة واضحة للأماكن التي ستبدئين بها، لا تُنظفي بشكل عشوائي كي لا ينتهي بك الأمر كما بدأتي، فالغبار خاصة يتطاير بمنتهى السهولة ويُمكن أن يُغطي الأماكن التي نظفتيها بمنتهى السهولة. يُمكنك اتباع حركة عقارب الساعة عند تنظيف الغرفة، بمعنى أن تبدأي من اليمين ثم تنظيفي كافة الأغراض التي تُقابلك حتى تعودي إلى نفس المكان مرة أخرى. اغسلي قطعة القماش التي تستخدميها في إزالة الغبار باستمرار، لو كنتي تستخدمينها رطبة فاغسليها من حين لآخر، أما إن كنتي تستخدمينها جافة فانفضيها خارج المنزل وليس داخله كي لا تعود الأتربة مرة أخرى. لا تغفلي الأماكن التي يصعب الوصول إليها كخلف الأثاث والزوايا وغيرها، فهذه أكثر الأماكن التي تتواجد فيها الحشرات خاصة العناكب. استخدمي المكنسة الكهربية في تنظيف الأثاث المصنوع من الأقمشة كالمقاعد مثلاً كي تزيلي أكبر كم ممكن من الأتربة. اتركي تنظيف الأرض للنهاية واستخدمي مكنسة كهربية في إزالة الأتربة عنها حتى لو كانت غير مغطاه بالسجاد، فالمكنسة اليدوية ستؤدي لتطاير الغبار مرة أخرى. 2 إزالة الأتربة من غرف النوم مبدئياً قومي بترتيب الفوضى التي تعم المكان، وضعي كل شيء في مكانه المعتاد سواء الملابس أو الأوراق والكتب ..إلخ. ابدئي بتنظيف الأثاث الذي يستند للحائط بحرص ولا تنسي تنظيف أجهز التكييف والمراوح أيضاً. أزيلي مفارش السرير ثم ارفعي المرتبة ونظفي جانبي السرير من الداخل والخارج، ثم نظفي أسفل المرتبة جيداً، يُمكنك أيضاً إعادة وضع المرتبة على جانبها الآخر كفرصة لتهويتها. نظفي السرير جيداً من كافة الجوانب والنواحي، لا تغفلي أي بقعة مهما بدت صغيرة أو غير مهمة، ففراش السرير هو أول مكان يتوطن في العث وحشرات الفراش عموماً، استخدمي المكنسة الكهربية للتخلص منها تماماً، لكن لابد من تنظيف الكيس الداخلي لها مباشرة قبل الانتقال لأي شيء آخر. أخيراً نظفي الأرض جيداً بالمكنسة الكهربية أيضاً خاصة لو كنتي تضعين بعض السجاد والمفروشات لأنها قد تكون مخبأ جيد للحشرات أيضاً. 3 إزالة الأتربة من الحمام إبدئي بتنظيف أماكن وضع مستحضرات التجميل والكريمات والمناشف الورقية ..إلخ، ولا تنسي أيضاً تنظيفها من الخارج. بعد ذلك قومي بتنظيف الحوائط والسقف وإزالة كافة البقع عنها باستخدام قطعة قماشية رطبة. بعد ذلك قومي بتنظيف حوض غسيل الوجه وحوض الاستحمام باستخدام فرشاة تنظيف مرنة كي تصل لكافة الزوايا الممكنة وتزيل الأتربة عنها. نظفي كافة وصلات المياه جيداً خاصة من الخلف، ولا تنسي تنظيف قاعدة الحمام أيضاً من الخارج لإزالة الأتربة عنها. نظفي الأرض جيداً كما ترغبين سواء باستخدام مكنسة كهربية لو كنتي تضعين مفروشات عليها، أو بواسطة المياه ومواد التنظيف. 4 إزالة الأتربة عن المدخل والسلم قومي بتنظيف وإزالة الأتربة عن أي لوحات أو أشياء معلقة في مدخل المنزل. نظفي أثار العناكب جيداً وقومي بإزالة الأعشاش التي تبنيها سواء باستخدام المكنسة اليدوية أو الكهربية. اكنسي السجاد جيداً ولا تنسي تنظيف الأرض أسفله أيضاً. بعد ذلك قومي بتنظيف جوانب السلم والتخلص من أي أتربة عالقة به. ركزي على الزوايا بين الدرجات لإزالة الأتربة، افعلي ذلك مع كل درجة بعناية للتأكد من نظافتها. أخيراً نظفي الدرج جيداً باستخدام منشفة رطبة لالتقاط أي اتربة لم تستطع المكنسة تنظيفها.

 

 

 

تنظيف منزلك من الأتربة
تنظيف منزلك من الأتربة

 

 

5 إزالة الأتربة من المطبخ بسهولة قومي بتنظيف دولاب المطبخ من الداخل والخارج جيداً وإزالة أي بقايا للطعام أو المشروبات عنه، يُمكنك استخدام منظفك المفضل لو أردتي. بعد ذلك اتجهي لتنظيف الحوائط جيداً بمنشفة رطبة ثم استخدمي منشفة أخرى نظيفة لامتصاص أي مياه زائدة. الآن اتجهي لتنظيف الحوض من الداخل والخارج وإزالة أي بقايا لرواسب أو أتربة عالقة به، لو استخدمتي منظف مزيب للدهون فلا تنسي  ارتداء قفاز مطاطي للحفاظ على يديك. بمنشفة رطبة قومي بتنظيف الطاولة والمقاعد جيداً ولا تنسي تنظيفها من الأسفل حيث تتراكم أغلب الأتربة. نظفي الأرض كالمعتاد بواسطة مكنسة كهربية. 6 إزالة الأتربة عن غرفة المعيشة ابدئي بتنظيف الأثاث كالمعتاد ولا تنسي تنظيفه من أعلى حتى لو كان مرتفع، كذلك لا تنسي تنظيف الحوائط خلفه. اكنسي الأرض بواسطة مكنسة كهربية ولا تنسي السجاد والمفروشات.